الهند: السلطات تقطع الانترنت عن إقليم كشمير

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

Share This Post

يعيش المواطنون في الشطر الهندي من إقليم جامو وكشمير، في عزلةً تامة عن العالم، منذ نحو يوميْن، بعد قرار السلطات الهندية قطع الانترنت ووسائل الاتصال بشكلٍ كامل عن الإقليم، مع حظر التجوّل المفروض.

ووفقًا للإفادات المتوفرة، فإن السلطات في الهند قطعت وسائل الاتصالات بشكلٍ كامل، بما فيها الانترنت، ما جعل المواطنين في عزلةٍ تامّة عن العالم، وذلك منذ الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين.

جاء ذلك بعد أن أصدرت السلطات في الهند مرسومًا رئاسيًا، يوم الاثنين، يُلغي الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير الواقعة شمال البلاد، والذي ينصّ عليه الدستور الهندي.

وعلى إثر القرار، خرجت مظاهرات واحتجاجات في شوارع الإقليم، تنديدًا بإجراءات السلطات الهندية.

وتنص المادة 370 من الدستور الهندي على منح وضع خاص لولاية جامو وكشمير، وتتيح للحكومة المركزية في نيودلهي سن التشريعات الخاصة بالدفاع والشؤون الخارجية والاتصالات في المنطقة، فيما يهتم البرلمان المحلي بالمسائل الأخرى.

ويُعد قطع خدمات الانترنت انتهاكًا لحقوق الإنسان، التي يُعد الانترنت أحدها، وقد كان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أصدر قرارًا في تموز/يوليو 2016، حول “تعزيز وحماية حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت”.

ويُدين القرار الأممي بشكل قاطع منع أو عرقلة الوصول إلى المعلومات أو نشرها عبر الإنترنت، ويعتبرها انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

Close Menu